نبذة عن قسم تكنولوجيا التعليم
تم تأسيس قسم تكنولوجيا التعليم في كلية التربية بجامعة الكويت عام 2023 م، وهو من التخصصات الحديثة، ويسعى القسم جاهدا لتحقيق التميز في التعليم من خلال رقمنة العملية التعليمية وتطوير المحتوي الإلكتروني وذلك لتعزيز مخرجات التعليم. ويهدف القسم إلى تبني نظريات تعلم جديدة تدعمها نتائج البحوث العالمية، وكذلك يسعى القسم لدمج التكنولوجيا في بيئات التعلم لخلق بيئات تعلم افتراضية تفاعلية معززة بالجرافيك والرسوم المتحركة ومحفزات الألعاب الرقمية لتتوافق مع العصر ومتطلباته، ووفقا لمعايير الجودة العالمية في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد.
رؤيـــــة القســـم
تحقيق التميز محليا وإقليميا وعالميا في تطوير التعلم الإلكتروني وتوظيفها لخدمة المجتمع.
رســـالة القســــم
اعداد خريجين متميزين من أخصائي تكنولوجيا التعليم وإنتاج أبحاث علمية مبتكرة لتلبية احتياجات سوق العمل في ضوء رؤية الكويت 2035.
أهداف قسم تكنولوجيا التعليم
يتوقع للقسم العلمي تفعيل رسالته التربوية من خلال السعي إلى تحقيق الأهداف التالية:
- إعداد الكوادر البشرية المؤهلة من ممارسين (Practitioners) وباحثين وقياديين تربويين واعدين بقطاعات الدولة المختلفة من حكومية وخاصة في كيفية استخدام نظريات جديدة في التعلم، والاتصال، والسلوك، تدعمها نتائج البحوث العالمية بطريقة تعمل على دمج التكنولوجيا في بيئات التعلم لخلق بيئات تعلم افتراضية تفاعلية معززة بالجرافيك والرسوم المتحركة ومحفزات الألعاب الرقمية لتتوافق مع العصر ومتطلباته، ووفقا لمعايير الجودة العالمية في التعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد لتحقيق المساهمة الفاعلة في المؤسسة التربوية والمجتمع والمجال العلمي. وأن يكون هذا الإعداد وفقا لكفايات مهنية وتدريبية تتمشى والمعايير العالمية العالية الجودة من جهة، وبما يتناسب واحتياجات سوق العمل من جهة أخرى، من أجل الدفع بمؤشر التنمية البشرية للأعلى.
- استيعاب الأساليب الحديثة والمتنوعة على المستوى العالمي والمتعلقة بتطوير وتمثيل وإدارة وتوزيع المعرفة الإنسانية.
- التعاون مع المدارس ومؤسسات المجتمع المختلفة بالقطاعين العام والخاص وتقديم الدعم العلمي لهم من خلال المساهمة في تصميم وتطوير واستخدام وتقييم أنظمة التعلم والمعلومات.
- بحث وتطوير وتقييم أساليب ومبادئ استخدام التكنولوجيا لتعزيز الاستفادة وتمكين الأفراد والمؤسسات من تحقيق أهدافهم.
- أن يعمل القسم العلمي على أن يكون نموذجا عمليا في استخدام الأساليب والطرق المناسبة والمستحدثة لخدمة العمليات المتعلقة بتوظيف التكنولوجيا لغرض دعم الأنشطة والبرامج التربوية والتدريبية بفاعلية وجودة عالية.
- تهيئة بيئة عمل محفزة تدعم الزمالة والتعاون بين أعضاء هيئة التدريس في ذلك القسم بما يراعي الخبرات الأكاديمية المتنوعة لغرض توفير الفرص الجيدة للنمو الشخصي والمهني لأعضائه وبما يحقق الجودة المنشودة في العملية التعليمية التعلمية.
- اعداد خريجين متميزين من أخصائي تكنولوجيا التعليم وإنتاج أبحاث علمية مبتكرة لتلبية احتياجات سوق العمل.
- تنمية ثقافة التعليم الريادي للمتعلمين، وإكسابهم الخصائص الريادية التي تدفعهم وتشجعهم على العمل الريادي ة لخلق وتوطين التقنيات الجديدة والمستحدثة، وتطوير المهارات، واكتساب المهارات الريادية الملائمة للعمل، وتسويق مخرجات البحث العلمي من ابتكارات واختراعات وحلول.