رؤيـــــــة القســم
في إطار رؤية الكلية، وتأسيسا على خصوصية قسم علم النفس التربوي، يسعى القسم إلى إكساب المتعلم المعارف والاتجاهات والمهارات والكفايات في المجالات النفسية والتربوية التي تمكنه من أداء مهامه المهنية عن رضا واقتدار، وعلى أساس من الإحساس بتقدير الذات كمعلم متميز بالجودة العالية.
رســـالة القســـم
يتوجه قسم علم النفس التربوية من خلال رؤية الكلية والقسم إلى تمكين المتعلمين فن المعرفة العلمية والأساليب والفنيات العملية والتطبيقية التي يوفرها برنامج قسم علم النفس التربوي في إعداد المعلمين وفي التعليم المستمر تنمية للمعلمين والاختصاصيين العاملين أثناء الخدمة، وفي تنشيط حركة البحث التربوية، وخدمة المجتمع، وتحسين نوعية الحياة التي تستند إلى واقعها الاجتماعي الثقافي وفي تفاعل إيجابي مع مقتضيات العصر ومعايير الجودة.
أهــداف القســــم
يسعي قسم علم النفس التربوي إلى تحقيق الأهداف الآتية:
إكساب الطلاب / الطالبات (المعلمين المرتقبين) الخلفية العلمية للمبادئ والأسس النفسية للعملية التربوية والأداء المدرسي والتفاعل بين المعلم والمتعلم.
- لمام الطلاب / الطالبات بالنظريات والنماذج الأساسية في ميادين علم النفس من حيث تطبيقها في عمليات التعلم والتعلم.
- معرفة الطلاب / الطالبات الحقائق والمعلومات المتعلقة بخصائص نمو التلاميذ وحاجات ومطالب نموهم في المراحل النمائية المختلفة.
- تعرف الطلاب / الطالبات بالشروط اللازمة للتعلم الفعال وتجسيدها في المواقف التعليمية المختلفة.
- تنمية مهارات الطلاب في تفعيل ديناميات جماعة الفصل المدرسي وإدارة السلوك والنظام في الفصل المدرسي.
- تعرف الطلاب / الطالبات بمبادئ الصحة النفسية، وتأكيد الدور الإرشادي للمعلم في تنمية التلاميذ ووقايتهم وفي مساعدتهم على اكتساب مهارات المواجهة الفعالة لمشكلاتهم والتعامل معها بأسلوب إيجابي.
- تقديم خلفية علمية ومهارات علمية في ميدان التربية الخاصة من حيث أسس وإجراءات تعرف التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة، وأساليب رعايتهم، وتعليمهم، وتنميتهم.
- إتقان المعلمين لمهارات بناء الاختبارات المقاييس وتطبيقها باعتبار القياس والتقويم ركنا أساسيا من العملية التربوية.
- تنمية الإحساس بمشكلات البحث النفسي التربوية، وإكساب الطلاب / الطالبات المهارات المناسبة للمشاركة في إجراء البحوث والدراسات العلمية والاستفادة من نتائجها في تحسين العمل المدرسي.
- تقديم مقررات أكاديمية في مجالات علم النفس التربوي، وفقا للمعايير المقررة عالميا وعلميا ومهنيا لإعداد المعلمين.
- مشاركة القسم في تقديم مقررات عامة لطلبة الجامعة في جميع التخصصات ذات قيمة خاصة لحياتهم الأكاديمية والتربوية والشخصية.
- تأكيد دور القسم وإسهاماته في خدمة الجامعة والمجتمع من حيث ما يقدمه من خدمات الإرشاد النفسي لطلبة الجامعة، والدورات التدريبية وورش العمل والأنشطة والاستشارات التي يقدمها أعشاء القسم على المستوي المجتمعي.
- القيام ببحوث علمية تسهم في الارتقاء بالمنظمة التربوية في جوانبها المختلفة وفي إعداد الأدوات والمقاييس التي تساعد على تنشيط حركة البحث النفسي التربوي واستثمار نتائج البحوث في تطوير عمليات وأساليب التعليم والتعلم وفي إثراء البيئة المدرسية.
الخدمــات التي يقــوم القســم بتقديمــها
يقدم علم النفس التربوي خدمات تتعلق بالاختبارات النفسية للطلبة والباحثين، وأيضا خدمات تتعلق بتوفير الألعاب التروية النفسية للطلبة والباحثين، بالإضافة إلى خدمات بحثية لطلبة الدراسات العليا.