يتولى مكتب العميد المساعد للشئون الأكاديمية والدراسات العليا رئاسة بعض اللجان والتي تصدر قرار تشكيلها من قبل عميد الكلية وتكون برئاسة العميد المساعد للشئون الأكاديمية والدراسات العليا وعضوية بعض أعضاء هيئة التدريس لمناقشة الأمور الأكاديمية بالكلية.
الرؤيـــــة
تطوير الإعداد الأكاديمي والتربوي للطلبة والمعلمين وطلبة الدراسات العليا في مجالات التخصص المختلفة.
الرســـالة
تطوير برامج الإعداد الأكاديمي والمهني للطلبة والمعلمين والاختصاصيين لتنمية قدراتهم وإمكاناتهم العلمية والتربوية ومهاراته التعليمية، ومراعاة معايير الجودة والاعتماد الأكاديمي والحفاظ عليها.
الأهــداف
1. تحديث البرامج الأكاديمية لإعداد المعلم في التخصصات المختلفة وفقاً للمعايير العالمية المعتمدة.
2. تطوير توصيف المقررات الدراسية في مختلف البرامج الأكاديمية بما يتوافق مع رؤية ورسالة الكلية.
3. تطوير برامج الإعداد المهني للمعلمين والاختصاصيين في مجالات التخصص المختلفة.
4. تطوير برامج الدراسات العليا في التربية وتحديثها.
5. إستحداث مجالات تخصصية جديدة وفقاً لمتطلبات واحتياجات سوق العمل.
6. تقويم البرامج الأكاديمية وتوصيف المقررات بصفة دورية مع مراعاة معايير الجودة (NCATE).
7. تحسين الخدمات العلمية بالمكتبة من خلال تحديثها وتزويدها المستمر بالمصادر المختلفة وتعزيز الاتصال والتعاون مع مختلف المؤسسات العلمية. والاعتماد الأكاديمي والحفاظ عليها.
وحدة ضبط الجودة والاعتماد الأكاديمي
أنشأت وحدة الاعتماد الأكاديمي بقرار مدير الجامعة رقم 1453 بتاريخ 8/6/2008 وتتبع العميد المساعد للشؤون الأكاديمية والدراسات العليا بمستوى شعبة إدارية. الهدف العام لوحدة الاعتماد الأكاديمي يتمثل بالتنسيق والمتابعة وانجاز كافة الأمور الأكاديمية والإدارية المتعلقة ببرامج الكلية للحصول على الاعتماد الأكاديمي. ومن أهم اختصاصاتها تفعيل مشروع الاعتماد الأكاديمي على مستوى الكلية - كلية التربية. وتعتبر وحدة الاعتماد الأكاديمي وبناء على قرار مدير الجامعة من الوحدات التنظيمية ذات الطابع الإداري والفني.
وجاء في بيان الاختصاصات التفصيلية لعمل الوحدة ضمن قرار مدير الجامعة العديد من المهام والإجراءات التخصصية التي تقوم بها الوحدة من أجل تحقيق الهدف المنوط بإنشائها وهو تفعيل مشروع الاعتماد الأكاديمي التي تتبناه جامعة الكويت على مستوى جميع الكليات. ومن ضمن هذه الاختصاصات الاتصال بمؤسسات الاعتماد الأكاديمي التي تم اختيارها من اجل متابعة الخطوات الإجرائية المطلوبة للحصول على اعتمادها أكاديميا وتقييم برامج وصحائف الكلية ومتابعة إعداد نظام التقييم والملف الإنجازي. كما يعتبر من اختصاصات الوحدة تجميع البيانات والوثائق والمستندات المتعلقة بعملية الاعتماد وتمثيل الكلية في المؤتمرات الدولية. وللوحدة دورا توعويا يركز على نشر الوعي الثقافي والتربوي لكل ما يتعلق بمتطلبات الاعتماد الأكاديمي ومنظماته. وتقوم الوحدة بتنسيق الزيارات لوفود الاعتماد الأكاديمي والمحكمين من الخارج وعمل كافة الترتيبات اللازمة لعملية التحكيم والتقييم.
الإعداد للحصول على الاعتماد الأكاديمي
بدأ العمل بالتجهيز للحصول على الاعتماد الأكاديمي للكلية منذ أن تم إنشاء مكتب الاعتماد الأكاديمي بكلية التربية بتاريخ: 14 يونيو 2000م تمثل العمل بتشكيل لجان عمل مختصة من أعضاء هيئة التدريس لعمل الهيكل الأولي وتقديم المقترحات والدراسات التي تتطلبها عملية التغيير لمواكبة متطلبات الاعتماد ومن الإجراءات التي تم اتخاذها - تم اختيار مؤسسات التقييم وتجويد البرامج المختصة بكليات التربية وإعداد المعلمين واعتماد معاييرهم العلمية وهذه المؤسسات هي: National Council for Accreditation for Teacher Education (NCATE)/ Assurance in International Education (QAIE) InterstateNew Teacher Assessment and Support Consortium )INTASC) - تم إعداد واعتماد الإطار المفاهيمي للكلية والذي تضمن فلسفة ورؤية ورسالة وغايات وأهداف الكلية كما احتوى على الأسس المعرفية والتعهدات التي تلتزم بها الكلية وشرح لنموذج التعلم الذي تتبناه الكلية وأخيرا نظام التقويم.
- مراجعة وتحديث برامج الكلية وصحائف التخرج.
- العمل على تطوير برامج التربية العملية والخبرات الميدانية.
أبرز الأنشطة والانجازات:
من ابرز الأنشطة والانجازات التي تمت تحت مظلة الإعداد للاعتماد الأكاديمي (مكتب الاعتماد الأكاديمي سابقا) - إصدار كتيب الإطار المفاهيمي.
- إصدار كتيب التوصيفات الوظيفية للعاملين بالكلية.
- إصدار كتيب ملخص رسائل الدكتوراه لأعضاء هيئة التدريس.
- عمل لقاءات تعريفية وورش عمل لسير عملية الاعتماد الأكاديمي.
- إعداد خريطة للجامعات التي تخرج منها أعضاء هيئة التدريس.
- استقبال وفدين من مؤسسة الاعتماد الأكاديمي NCATE لتقديم المشورة والمقترحات وتقييم ما تم انجازه. - تجهيز قاعة سيمينار للكلية.
- ترجمة العديد من الوثائق من الانجليزية إلى العربية وبالعكس من اجل التواصل بين الكلية ومؤسسة الاعتماد الأكاديمي.
الدراسات العليا
تقدم كلية التربية برنامجاً دراسياً يهدف إلى منح درجة الماجستير في التـربية (الدرجة الموحدة) مع إعطاء التخصص الفرعي تبعا لبرنامج القسم العلمي في الكلية. ويهدف البرنامج إلى تنمية قدرات الطالب البحثية والمعرفية والوجدانية والمهارية بالإضافة إلى رفع مستوى التكامل بين فروع المعرفة النظرية والعملية وذلك في المجال التربوي اتساقا مع الصفة التطبيقية، وتشمل خطة الدراسة اجتياز (36) وحدة دراسية بالإضافة إلى الامتحان الشامل وامتحان الأطروحة.
ويشمل برنامج الماجستير في التربية (الدرجة الموحدة) عدة تشعبات مختلفة منها المناهج وطرق التدريس، أصول التربية، الإدارة التربوية، إرشاد نفسي مدرسي. تقدم كلية التربية بالتعاون مع كلية الدراسات العليا برنامجاً دراسياً يهدف إلى منح درجة الماجستير فـي التربيــة (الدرجة الموحدة) مع إعطاء التخصص الفرعي تبعاً لبرنامج القسم العلمي في الكلية.
ويهدف برنامج الماجستير (الدرجة الموحدة) على تنمية قدرات الطالب البحثية والمعرفية والوجدانية والمهارية بالإضافة إلى رفع مستوى التكامل بين فروع المعرفة النظرية والعلمية وتشمل خطة الدراسة اجتياز (36) وحدة دراسية بالإضافة إلى الامتحان الشامل وامتحان الأطروحة.
ويشمل برنامج الماجستير في التربية (الدرجة الموحدة) عدة تشعبات مختلفة منها (المناهج وطرق التدريس، أصول التربية، الإدارة التربوية، إرشاد نفسي مدرسي).
برنامج الدبلوم المهني
تم انشاء الدبلوم العام في التربية في العام الأكاديمي 1978/1979 بقسم التربية بكلية الآداب بهدف إعداد المعلمين الكويتيين غير المؤهلين تربوياً مناسباً للعمل في مهنة التدريس وفق برنامج رسمي على المستوى الجامعي، وبعد تطوير قسم التربية إلى كلية التربية في العام 81/1982 استمرت الكلية في تقديم الدبلوم العام في التربية وعدلت مسماها إلى دبلوم الإعداد التربوي ليتلاءم مع الهدف من إنشائه وهو إعداد المعلمين غير المؤهلين تربوياً إعداداً تربوياً.
شروط القبول لدراسة الدبلوم
1. أن يكون كويتي الجنسية أو من أبناء مجلس التعاون الخليجي.
2. الحصول على مؤهل جامعي
3. التفرغ للدراسة صباحاً
4. موافقة جهة العمل
5. يجوز استثناء الطالب من أحد الشروط بموافقة مجلس الكلية بعد رفع التوصية من لجنة الدبلومات المهنية.
6. مدة الدراسة بالدبلوم
يدرس الطالب الإعداد التربوي في ثلاثة فصول دراسية ينجز خلالها 42 وحدة دراسية يتم توزيعها على الفصول الدراسية الثلاثة على النحو الآتي - 15 وحدة للفصل الأول
- 15 وحدة للفصل الثاني
- 12 وحدة للفصل الثالث من ضمنها التربية العملية
إجراءات القبول
1. بالنسبة للعاملين بالتدريس بوزارة التربية
يتم ترشيح المعلمين غير المؤهلين تربوياً بوزارة التربية بمعرفة الوزارة بعد الاتفاق مع كلية التربية على إعداد المرشحين ومجالات تخصصاتهم.
وتخطر الوزارة كلية التربية بأسماء المعلمين المرشحين لدراسة دبلوم الإعداد التربوي قبل مايو من كل عام لعمل المقابلات واللقاءات التنويرية لهم وتسجيل المقررات للفصل الدراسي الأول، ويبدون الدراسة في بداية العام الجامعي التالي للترشيح.
2. بالنسبة للعاملين بالتدريس غير وزارة التربية
يتقدم الراغب في دراسة الدبلوم بطلب باسم عميد الكلية في شهري إبريل ومايو من كل عام، وتتم دراسة الطلبات وإخطار من تنطبق عليهم الشروط لعمل المقابلات واللقاءات التنويرية وتسجيل المقررات في شهر مايو من كل عام جامعي، ويبدون الدراسة في بداية العام الجامعي التالي لقبول طلباتهم.
المستندات المطلوبة
1. المؤهل الدراسي وكشف الدرجات وصوره عنها.
2. البطاقة المدنية وصورة عنها.
3. عدد 6 صور شخصية (4 × 6)
4.موافقة جهة العمل أو إقرار بتقديمه عند القبول (لغير المرشحين بالتدريس بوزارة التربية)
للاستفسار عن برنامج الدبلوم والحصول على كتيب البرنامج الاتصال على مكتب العميد المساعد للشئون الأكاديمية والدراسات العليا - وحدة الدبلومات المهنية هاتف: 24632102
مجال التربية- درجة الماجستير
تقدم كلية التربية برنامجاً دراسياً يهدف إلى منح درجة الماجستير في التـربية (الدرجة الموحدة ( مع إعطاء التخصص الفرعي تبعا لبرنامج القسم العلمي في الكلية . ويهدف البرنامج إلى تنمية قدرات الطالب البحثية والمعرفية والوجدانية والمهارية بالإضافة إلى رفع مستوى التكامل بين فروع المعرفة النظرية والعملية وذلك في المجال التربوي اتساقا مع الصفة التطبيقية، وتشمل خطة الدراسة اجتياز (36) وحدة دراسية بالإضافة إلى الامتحان الشامل وامتحان الأطروحة.
ويشمل برنامج الماجستير في التربية (الدرجة الموحدة) عدة تشعبات مختلفة منها المناهج وطرق التدريس، أصول التربية، الإدارة التربوية، إرشاد نفسي مدرسي.
تقدم كلية التربية بالتعاون مع كلية الدراسات العليا برنامجاً دراسياً يهدف إلى منح درجة الماجستير فـي التربيــة (الدرجة الموحدة) مع إعطاء التخصص الفرعي تبعاً لبرنامج القسم العلمي في الكلية.
ويهدف برنامج الماجستير (الدرجة الموحدة) على تنمية قدرات الطالب البحثية والمعرفية والوجدانية والمهارية بالإضافة إلى رفع مستوى التكامل بين فروع المعرفة النظرية والعلمية وتشمل خطة الدراسة اجتياز (36) وحدة دراسية بالإضافة إلى الامتحان الشامل وامتحان الأطروحة.
ويشمل برنامج الماجستير في التربية (الدرجة الموحدة) عدة تشعبات مختلفة منها (المناهج وطرق التدريس، أصول التربية، الإدارة التربوية، إرشاد نفسي مدرسي).
شروط القبول العامة لبرنامج الماجستير
1-أن يكون الطالب حاصلاً على درجة الإجازة الجامعية الأولى أو ما يعادلها من جامعة الكويت أو أي مؤسسة أكاديمية أخرى معتمدة.
2-ألا يقل المعدل العام عن 67ر2 نقطة من سلم النقاط الأربع وألا يقل معدل التخصص عن ثلاث (3) نقاط من سلم النقاط الأربع أو ما يعادلها
3-شرط الحصول على 450 نقطة في اختبار توفل اللغة الإنجليزية.
4-خبرة ثلاث سنوات في التدريس.
5-أولوية القبول لخريجي كلية التربية – جامعة الكويت أو أي كلية أخرى بالجامعة بشرط الحصول على دبلوم الإعداد التربوي.
6- أن يكون الطالب حاصلاً على بكالوريوس تربية تخصص علم نفس أو ليسانس آداب تخصص علم نفس للمتقدمين لبرنامج الماجستير التابع لقسم علم النفس التربوي.
المستندات المطلوبة
1- ثلاث رسائل تزكية مستوفاة ترسل مباشرة من المزكي على كلية الدراسات العليا.
2- كشف الدرجات النهائي الذي يبين التقديرات التي حصل عليها الطالب في مقررات المرحلة الجامعة الأولى (الأصل أو نسخة مصدقة).
3- شهادة البكالوريوس (الأصل أو نسخة مصدقة).
4- صورة من جواز السفر لمطابقة الاسم باللغة الإنجليزية.
5- صورة من البطاقة المدنية سارية المفعول لمدة فصل على الأقل لغير الكويتي.
6- عدد (2) صورة شخصية ملونة (قياس 4×6).
7- نموذج مستوفي بعنوان (طلب الدراسة بدوام كامل) في حالة المتقدمين الراغبين في القبول كطلبة دوام كامل.
للاستفسار عن برنامج الماجستير والحصول على كتيب البرنامج
الاتصال على مكتب العميد المساعد للشئون الأكاديمية، والدراسات العليا - مكتب الدراسات العليا هاتف: 24632014