أدوات الوصول

الوضع الداكن

هل تواجه أي صعوبات داخل الموقع؟

تواصل معنا

د. زهاء فهد الصويلان

صورة
Dr Zaha
البريد الإلكتروني
موقع المكتب
S-4111
العميد المساعد للتخطيط والاستشارات والتدريب

تأسس مكتب العميد المساعد للأبحاث والاستشارات والتدريب بتاريخ 22 / 10 / 1996 كأحد التنظيمات الإدارية الرئيسة لمساعدة كلية التربية على تحقيق أهدافها و موا كبة التطورات التربوية . وفي عام 2018 ، تم نقل مهام الأبحاث إلى مكتب العميد المساعد للشئون الأكاديمية والدراسات العليا واس تحداث وحدة التخطيط .
 

الرؤية

يسعى المكتب إلى تحقيق التميز في تقديم الخدمات التربوية، و النهوض بالبحث العلمي، و خدمة المجتمع، و تعزيز الشراكات المجتمعية.

 

الرسالة 

تتلخص رسالة المكتب في الارتقاء بالخدمات التي يقدِّمها إلى أعلى مستويات الجودة والتميز سواءً في مجال التخطيط، أو تقديم الاستشارات التربوية، أو تدريب الكوادر. بما يسهم في تحقيق متطلبات التنمية البشرية في المجتمع، و ذلك من خلال التخطيط المنهجي القائم على استراتيجيات واضحة لكافة القطاعات النوعية داخل الجامعة، مما يساعد صانعي القرار على وضع الرؤى والخطط المستقبلية بكفاءة عالية، و يساعد الجامعة على تحقيق أهدا فها وتطلعاتها في دعم التعليم في الكويت، و ذلك في ظل القدرات والإمكانات البشرية والمادية المتوفرة، و دعم البرامج التي تعالج القضايا التربوية في المجتمع. كما تمتد رسالة المكتب إلى تقديم الاستشارات التربوية، وتنظيم البرامج التدريبية لتأهيل الكوادر العاملة في القطاعين الخاص والعام، وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة للمساهمة في تطوير المجتمع.
 

الأهداف

1. تقديم الخدمات المجتمعية التي تؤهِّل الكوادر البشرية، وتزودهم بالمهارات والخبرات اللازمة لمجالات العمل المختلفة، وتجعلهم قادرين على المساهمة الفعالة في التنمية المجتمعية .
2 . إعداد الخطط المستقبلية للجامعة لتحقيق ما تسمو إليه من أهداف وتطلعات لخدمة التعليم في الكويت ، وذلك في ظل القدرات والإمكانات المتوفرة بشرياً وماديا .
3 . تبنِّي وتنفيذ مشاريع وبرامج تربوية في مجالات التخطيط والاستشارات التربوية والتدريب التي تخدم العملية التربوية في دولة الكويت بصفة خاصة ودول مجلس التعاون الخليجي بصفة عامة .
4 . دعم دور أعضاء هيئة التدريس والعاملين بكلية التربية في إعداد وتنفيذ برامج تربوية تطويرية في مجالات الاستشارات أو التدريب والتي تسهم بشكل فعال في تطوير العملية التربوية وتحقيق أهداف خطط التنمية البشرية والمجتمعية في دولة الكويت .
5. دعم وتعزيز العلاقة الترابطية والمسؤولية المشتركة بين كل من كلية التربية ووزارة التربية وتفعيل دورها من خلال توفير البرامج التدريبية والاستشارات التربوية، وتقييم أداء خريجي كلية التربية أثناء الخدمة بصورة مستمرة بهدف الارتقاء بمستوى مخرجات مدارس التعليم العام والتصدي للمشكلات التي تواجه العملية التربوية بأسلوب علمي.
.6 توفير الاستشارات التربوية والبرامج التدريبية للعاملين في مؤسسات الدولة على اختلاف مستوياتها وأشكالها في القطاعين العام والخاص.
7. المساهمة في رفع مستوى الأداء المهني للموظفين العاملين في كلية التربية من خلال تقديم برامج تدريبية متخصصة.


الوحدات التابعة لمكتب مساعد العميد للتخطيط والاستشارات والتدريب

أولاً: وحدة التخطيط

تم استحداث هذه الوحدة وإلحاقها بمكتب العميد المساعد للتخطيط والاستشارات والتدريب في عام 2018 ؛ من أجل تأصيل أسلوب التخطيط المنهجي بأبعاده الاستراتيجية والنوعية والقطاعية داخل الجامعة. مما يسهم في تحسين جودة القرارات، وتطوير الأداء الأكاديمي والإداري، ودعم رؤية الجامعة المستقبلية وأهدافها التنموية، بما يخدم تطلعات الجامعة في خدمة التعليم والمجتمع.
المهام الرئيسة لوحدة التخطيط:
1. التنسيق مع مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط لتنفيذ الأهداف العامة المنوط تنفيذها بكلية التربية.
2. إعداد ومتابعة وتقويم إنجازات الخطة الاستراتيجية. 3. تنسيق وإعداد ومتابعة وتقويم إنجازات الخطط الأكاديمية، وخطط الموارد البشرية، وخطط الموازنات التنموية والتشغيلية.
4.رسم التوجهات المتعلقة بتطوير مواقع كلية التربية وإعداد المخططات الهيكلية والخطط الإنشائية لتطوير مرافقها ومتابعة تنفيذها، وتحديد الأماكن المناسبة للمباني الجديدة.
5. إعداد ميزانيات تنفيذ خطط تطوير مرافق الكلية.
6. إعداد متطلبات السعة المكانية والمواصفات الفنية لمشاريع المرافق الجديدة، من خلال تقييم احتياجات الكلية، مع التأكد من اتساق هذه المتطلبات مع أهداف الجامعة ومع المخططات الهيكلية للمواقع ووفقاً للمعايير الجامعية وربطها بالمعايير والمواصفات العالمية.
 

ثانيا: وحدة الاستشارات

تختص وحدة الاستشارات بتقديم الخدمات الاستشارية التربوية والتعليمية والاجتماعية والإدارية لمؤسسات الدولة وللأفراد في القطاعين العام والخاص، وذلك من خلال تطبيق طرق و أساليب الاستشارات الحديثة وفقا للاتجاهات المعاصرة من أجل التنمية والتطوير و تحسين الأداء المهني وصولا إلى الجودة في العمل.
تعرف الاستشارة التربوية بأنها نشاط يقوم به استشاريون متخصصون في التربية يقدِّمون من خلاله الدعم العلمي والتربوي، للعاملين في البيئة التربوية ويتواصلون معهم من أجل تنسيق الجهود الرامية إلى تحسين المهارات وتطوير المناهج الدراسية، وتعزيز طرق التدريس وتلبية الاحتياجات المعرفية والتعليمية، بما يضمن زيادة الفاعلية والجودة، ومواكبة مستجدات العصر في مجال التربية.
وتنبع أهمية هذه المكاتب الاستشارية كونها تمثل بيوت الخبرة الاستشارية بامتلاكها لاستشاريين متخصصين من ذوي الكفاءات العالية، مما يجعلها في وضع متميز يسمح لها بتقديم الخدمات الاستشارية الفعالة في صناعة القرارات وحل المشكلات. وفي هذا السياق، فقد حصلت كلية التربية، ممثلةً بمكتب العميد المساعد للاستشارات والتدريب، وبصفة رسمية على امتياز كونها "بيت استشاري " لمختلف الوزارات، والمؤسسات والهيئات في القطاعين الخاص والعام بالدولة لاسيما وزارة التربية.


المهام الرئيسة لوحدة الاستشارات:

1. تقديم مختلف الاستشارات التربوية لصالح المؤسسات الحكومية والأهلية في القطاعين العام والخاص لاسيما ذات الصلة بالاحتياجات التربوية والتعليمية للعاملين في مجال التربية، بما يلبِّي احتياجاته ويحقق أهداف خطط وبرامج التنمية البشرية والمجتمعية، وذلك من خلال استثمار الكفاءات المتميزة المتوافرة لدى أعضاء هيئة التدريس بالكلية في مجالات الاستشارات التربوية والتعليمية والإحصائية.
2. التعاون مع أعضاء هيئة التدريس وتقديم التسهيلات اللازمة لهم لتولي مهامهم الخاصة بتقديم الاستشارات التربوية وإجراء الدراسات الميدانية وتنفيذ البحوث المتخصصة.
3. إعداد التقرير السنوي لإنجازات الوحدة في نهاية كل عام جامعي تمهيدا لرفعه إلى عميد الكلية بعد اعتماده من قبل العميد المساعد للأبحاث والاستشارات والتدريب.
 

ثالثاً: وحدة التدريب

التدريب هو ا كتساب المتدربين من العاملين في جميع قطاعات الدولة على اختلاف مستوياتهم الوظيفية المهارات والمفاهيم والاتجاهات، لزيادة وتحسين قدراتهم وأدائهم الوظيفي وكفاءتهم الانتاجية مع نقل المعرفة، من أجل التنمية الفكرية وتحديث المعلومات والخبرات المهنية وتغيير السلوك والاتجاهات والعادات اللازمة بمحيط العمل. ويعتبر التدريب خياراً استراتيجيا لأي قطاع من قطاعات الدولة سواء العام منها أو الخاص، والتي تتطلع إلى إعداد كوادر بشرية قادرة على تلبية حاجات العمل وموا كبة التطورات والتغيرات المعاصرة والمتسارعة في مجالات العمل المؤدية به إلى الرقي والتقدم. ويهدف التدريب بشكله العام إلى:
1. ا كساب العاملين المعارف و المهارات المهنية والوظيفية.
2. تطوير أساليب الأداء لضمان تحقيق الكفاءة في العمل.
3. رفع الكفاءة الإنتاجية للعاملين.
4. تزويد الكوادر البشرية بمستجدات الثورة المعلوماتية المعاصرة في مجالات تخصصاتهم المهنية.
وفي هذا السياق، فإن مكتب مساعد العميد للتخطيط والاستشارات والتدريب يتولى مهمة تقديم خدمات التدريب عبر تنظيم دروات تدريبية متميزة وذات جودة عالية متخصصة في المجال التربوي والمهني يقدمها نخبة من ذوي الخبرة والكفاءة من بين الهيئة التدريسية بالكلية لصالح الكوادر البشرية العاملة في مختلف الوزارات والهيئات والمؤسسات الأهلية والحكومية في الدولة على اختلاف فئاتهم الوظيفية والتخصصية، وتتصف هذه البرامج التدريبية بأسلوب علمي ومنهجي على الشكل الذي يلبي الاحتياجات التدريبية لكافة الجهات ويفي بتحقيق متطلبات خطط التنمية البشرية والمجتمعية في الكويت. وتتنوع أساليب التدريب التي يقدمها مكتب مساعد العميد للتخطيط والاستشارات والتدريب باختلاف نوع وأهمية وهدف البرنامج التدريبي، وذلك بهدف:
1. زيادة معرفة ومعلومات المتدربين حيث تقوم على أساس حاجة المتدرب بأن يلم بكافة الإجراءات المتعلقة بوظيفته.
2. تقديم المحاض رات، والمؤتمرات، والمناقشات ودراسة الحالات، والزيارات، والمراجع، التعلم المبرمج، التوجيهات الذاتية.
3. تنمية القدرات والمهارات مثل: سلة القرارات، دراسة الحالة، المباريات، تحليل المواقف، وأسلوب الإيضاح التجريبي.
4. تغيير سلوك المتدربين واتجاهاتهم: ويقصد بها كافة الأساليب التي تركز على تطوير وتعديل نظام القيم الخاص بشاغل الوظيفة؛ ليتفق